تكنولوجيا التعليم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    محاضرة في مناهج ( معنى العلم )

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    محاضرة في مناهج ( معنى العلم ) Empty محاضرة في مناهج ( معنى العلم )

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 24, 2009 11:18 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اعزائي طلبة المرحلة الثالثة بايولوجي ارفق لكم ملف المحاضرة الأولة موضوع العلم

    مفردات مقرر المناهج وطرائق تدريس وتقنيات تربوية لمادة العلوم
    ساعات النظري الفعلي = 3 ساعات عدد الوحدات = 3
    ت الموضوع المقرر
    1. معنى العلم والتكنولوجيا والتقنية .
     مكونات العلم
     خصائص العلم
     أركان وقواعد العلم
     أهداف العلم الأسبوع
    2. مفهوم المنهج
     تعريف المنهج ،
     النظرة القديمة والحديثة للمنهج.
     أسس بناء المنهج الدراسي .
     الأساس الفلسفي
     الأساس المعرفي .
     الأساس النفسي .
     الأساس الاجتماعي
    أنواع المناهج الدراسية/ التقليدية والحديثة والمعاصرة
    منهج المواد المنفصلة .
    منهج المواد المتكاملة
    منهج المجالات الواسعة
    منهج النشاط
    المناهج الدراسية الحديثة .
    عناصر المنهج الدراسي /
    الاهداف / المحتوى / الطالب / طرائق التدريس / التقنيات التربوية / المعلم
    بناء المناهج الدراسية ، التكامل التتابع ، الاستمرار
    الاهداف التربوية ثلاث اسابيع
    الفصل الثاني
    3.








    طرائق التدريس : تعريف كل من :ـ
    (التدريس، الطريقة ، الأسلوب ، الإستراتيجية ، المنحى ، المدخل )
    اسس التدريس الجيد.
    انواع طرائق التدريس ( المحاضرة ، المناقشة ، الاستقراء ، الاستنباط ، الاستكشاف ، الاستقصاء ، حل المشكلات ، التعليم المبرمج ، العرض المباشر ، التأكدية ( التجريبية ) ، طريقة دالتون ، طريقة المشروع ،الألعاب التعليمية ،
    تقسيم طرائق التدريس حسب :ـ
    أ‌- دور الطالب ، المعلم ، المادة.
    ب‌- عامل الزمن
    ت‌- المختبر ودوره في تدريس العلوم
    • فلسفة تدريس المختبر التعليمي .
    • اهمية المختبر في التدريس
    • انواع المختبرات التعليمية وفق المنهج الدراسي الحديث.
    • السلامة المهنية في المختبر . اربعة
    اسابيع
    4. التقنيات التربوية:ـ
    مراحل تطور التقنيات التربوية .
    دور التقنيات التربوية في التدريس .
    خصائص التقنية التربوية الناجح .
    أنواع التقنيات التربوية .
    التطبيقات العلمية لأعداد التقنيات التربوية.
    الوسائط المتعددة
    تكنولوجيا الاتصال التعليمي .
    الكتاب المدرسي :ـ
    • أهمية ووظائف الكتاب المدرسي.
    • اسس اعداد الكتاب المدرسي
    • خصائص الكتاب المدرسي الجيد اسبوع
    5. التخطيط في التدريس :ـ
    • مفهوم التخطيط.
    • انواع التخطيط .
    • الخطة التدريسية وانواعها ( السنوية ، الفصلية ، خط الدرس )
    • التطبيقات العملية لخطط التدريسية . ثلاث اسابيع











    نتوقع من الطالب بعد نهاية المحاضرة ان يكون قادر على أن :ـ
    1. يٌعرّف معنى العلم .
    2. يفرق بين مصطلحات ( العلم ، التكنولوجيا ، المعرفة ، الحقيقة )
    3. يوضح موقع العلم من الفلسفة والفن والمعرفة والدين والمثل العليا .
    4. يعدد مكونات العلم ( الحقائق ، المفاهيم ، التعميمات ، القوانين ، النظريات ، الافكار العامة )
    5. ويوضح أسباب تعدد تعار يف العلم .
    6. يعطي أمثلة لحقائق ومفاهيم وقواعد ونظريات علمية من التخصص.
    7. يعدد أهداف العلم .
    8. يذكر خصائص العلم .
    9. يعطي تعريفا إجرائيا شاملا للعلم .
    ماذا لو سألك أحد ما ؟ ! هل تخصصك هل هو علمي أم لا ؟الجواب .........
    بالتأكيد سوف يكون جوابك ... أنك ذو اختصاص علمي هنا يعقبه سؤال آخر وهنا يفترض أن تكون دقيقا في الإجابة عليه( ما هو مفهومك لمعنى العلم ؟) . وكيف نفرقه عن المجالات الأخرى وكيف نميز بينه وبين الخرافة أو البدعة ، والعُرف والتقاليد وغيرها من الأمور التي قد تداخل المسميات والمصطلحات معه ، وعليه وجب علينا كمتخصصين وكعلميين أن نحدد معنى العلم Scienceوقد طرحت عدة تعريفات للعلم منها الآتي :ـ
     هو البيانات والمعلومات المنظمة والمتسقة لتفسير ظواهر الطبيعة والكون والتي تشبع فضول الإنسان.
     هو محاولة لرسم صور عقلية للكون المحيط بنا ، وادراك العلاقات التي تحكمه تمهيدا للتحكم بظواهره وإخضاعها لمطالب الإنسان.
     أن العلم هو تلك الملاحظة المنظمة للأحداث التي تزخر بها الطبيعة والكون من حولنا والتي تهدف إلى اكتشاف الحقائق عنهما ثم صياغة القوانين والمبادئ استنادا إلى هذه الحقائقِ
     هو حصليه التراث الثقافي الذي توصل اليه العقل الإنساني من خلال الملاحظة والتجريب بغية السيطرة على الظواهر الطبيعية .
     هو سلسلة من الصور العقلية والذهنية المنظمة والمتسقة في البحث لفهم ظواهر الطبيعة والكون .
     حاول أن تضيف أربع تعريفات أخرى للعلم واختر أفضهم معللا سبب اختيارك حسب شمولية التعريف ، مع ذكر المصادر التي تم اعتمادها ( واجـــــــــــــب )
    ومن خلال التعريفات المذكورة في أعلاه نجد أن التركيز فيها على محاور ثلاث أساسية هي :ـ
    1. إن العلم هو ..........................
    2. بأن العلم هو...........................
    3. وان العلم هو ..........................

    وبسبب هذه المحاور كان هناك تع عدة للعلم وهذا ويستند إليه العلم في فلسفته وهنا يتبادر تساؤل
    هل هناك علاقة بين العلم والفلسفة ؟ هل عناك علاقة بين العلم والفن ؟
    إن جميع العلوم ومعارف مهما اختلفت وتنوعت فهي مترابطة وكلها تصب في بودقة المعرفة الإنسانية وهدفها العام والرئيسي هو خدمة الإنسان والارتقاء به إلى أعلى منزلة وعليه فان فلسفة تعتبر أم العلوم رغم إنها تصنف من المجالات اللاعلمية لكنها من المعارف المنطقية كالرياضيات والإحصاء فهي موجودة وبشكل ضروري وقوي في كل العلوم كالأرقام ومعادلات الرياضية المنطقية في تعتبر روح لكل علم ، فلا يوجد علم أن لم تكن فيه فلسفة تساعد في بناء تركيبة الفكرة العلمية بصورة مجردة والانتقال بها من المحسوس الخاص إلى المجرد العام وعلية وجب علينا معرفة معنى الفلسفة .
    الفلسفة:Philosophy تُعَرّف بعدة تعريفات منها :ـ
     هي البحث العقلي عن حقائق الموجودات ونظامها لمعرفة المبدع الأول ولها شرف الرئاسة على جميع العلوم . ( أفلاطون )
     هي البحث العقلي عن حقائق الأشياء المؤدي إلى الخير، وانها تبحث في ماهية كائنات الطبيعة وجمال نظامها ومبادئها وعلتها الأولى . ( سقراط )
     هي علم الأشياء بحقائقها وهذه الحقائق كلية ( الكندي ).
     هي النظر في الموجودات من جهة دلالتها على الصانع . ( ابن رشد )
     أضف تعريفين لما سبق وحدد أيهم أفضل تعريف للفلسفة مبينا السبب. ( واجب )

    إن للفلسفة دور في العلم وعلاقتها وثيقة به ،وتعتبر الفلسفة احد أركان القاعدة الأساسية التي يستند عليها العلم ،فهي تعنى بتصحيح المسار نظام المعلومة وتنسيقها بصورة عقلية تأملية بإطار تكاملي وصولا لليقين الشامل ، فهي تبدأ من الشك إلى اليقين ، بينما يبدأ العلم من اليقين وصولا إلى المحسوس المبرهن . لاحظ الشكل أدناه

    المعرفة الإنسانية



    الأفكار مجرد
    العلم النظريات
    القوانين والمبادئ
    التعــميــمات
    الـــمــفـــاهيـــم
    الــحـقــــــــائـــــــق محسوس




    من خلال الشكل أعلاه نلاحظ أن الفلسفة والفن هما مرتكزات العلم ، وهذا لا يعني أنه لا توجد صلة للعلم مع المجالات المعرفية الأخرى ، هناك تداخل وصلة تفاعلية تكاملية سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة ولكن التفاعل الديناميكي النشط سيكون واضح عند المجالين كما الفلسفة والفن كما يتضح لنا ذلك لاحقا ، وهنا يكون السؤال ما علاقة العلم بالفن Art ؟
    لسنا في صدد تعريف الفن بشكله الدقيق ولكن الفن مهمته إبراز الصفة الجمالية في الشيء وإبراز محتوى فكرته ليكون الرسالة المختصرة المعبرة عن المغزى الحقيقي للشيء والعلم جماليته في مكوناته وأفكاره ، وكل المعلومات التي بنيت في هيكل العلم لها جماليتها وخصوصيتها التي تلقى القبول والتأييد سواء على صعيد التخصص أو العام وتكون بالتأكيد معتمدة على مستوى إبراز جماليتها، ووفقا لذلك فان كل معلومة علمية تخضع لنوعين من المعايير هما :ـ
    1. معايير علمية وفق منهجية العلم .
    2. معايير جمالية وفق التذوق الفني .
    حيث يعتبر الجمال المقياس أو المعيار الأساسي للحقيقة العلمية كما يؤكد ذلك عالم الفيزياء ريتشارد فينمان ( Richard Fenmann) ويقول هايزنبيرغ (Heisenberg)" الجمال في العلوم الدقيقة وفي الفنون على السواء هو أهم مصدر من مصادر الاستنارة والوضوح".(1*)
    فالجمال ليس نتاج عاطفة فردية أو خصوصية بل هو نتاج طبيعي لما أنتجته الطبيعة والكون ، ويؤكد معظم العلماء العظام أن هناك عناصر أو معايير محددة للجمال التي يجب توفرها في المعلومة العلمية وهي :
    1. البساطة :
    ونعني به شيئان هما الكمال والاقتصاد ، فكل الباحثين يؤثرون البحث عن الحقائق البسيطة والتعبير عنها بإيجاز بحيث توضح الفكرة من أول عرضها بأقل تعبيرات لفظية بعيدا عن التعقيدات والإسهاب معطية الصورة الشاملة والكاملة لفكرة المعلومة ، حيث ان الاقتصاد سمة من سمات العلم .
    2. التناسق :
    هو انسجام الأجزاء بعضها مع بعض ومع الكل . والمعلومة الجيدة في أي علم من العلوم هي التي توفق بين حقائق عديدة لم تكن فيما مضى تربط بينها صلة أو قد تبدو شديد الاختلاف عن بعضها ، كما ان التناسق يدل ضمنا على التماثل ، ولو لاحظنا ان جميع المعلومات العلمية سواء كانت حقائق أو مفاهيم أو قوانين أو نظريات تماثل ما موجود في الطبيعة مهما كانت درجة الاختلاف أو مجال التخصص وخير مثال على التماثل وبالذات على معيار التناسق هو قانون نيوتن الثالث والذي ينص " لكل فعل رد فعل مساو له ومعاكس له فالاتجاه" وإذا ذهبنا ابعد من ذلك فان فرق جهد التأين عند الراحة نجد أن غشاء الخلية العصبية تتواجد على جانبيه من داخل موجبة ومن الخارج سالبة ...الخ .
    3. الأصالة :
    وتعني التجديد والابتكار الذي يتوفر أو يحتويه الشيء دون غيره مع احتفاظه بتراث ما سبق وهذا ما تتميز به كل مكونات العلم من حقائق وقوانين ومبادئ ونظريات التي لكل منها أصالتها في إبراز الفكرة في الظاهرة الطبيعية أو الكون .
    4. الروعة :
    تعني الجمع بين الأشياء المتضادة أو المختلفة أو المستقلة وربطها بحيث كل منها يكمل الآخر وصولا إلى منتهى الشيء الجديد الذي يولد من التضاد الأشياء مثال ذلك ولادة النظرية النسبية من مدركي الزمان والمكان ، وقاعدة ارخميدس من إضافة وفقدان بين شيئين احدهما يختلف عن الآخر .


    خصائص العلم :
    • جزا من المعرفة الإنسانية بنائي تراكمي .
    • أنساني وثيق الصلة بالإنسان يتأثر به ويؤثر فيه.
    • وثيق الصلة بالمجتمع ويؤثر بالحياة الاجتماعية ويتأثر بها .
    • وثيق الصلة بالتكنولوجيا والتقنية .
    • مادة للبحث وطريقة للتفكير .
    • يعتمد على الملاحظة العلمية والتجربة والتكرار .
    • مكونات العلم بصورة عامة قابلة للتغيير أو التعديل .
    • موضوعي يمتاز بالدقة والصدق والثبات بثبات الظروف والمتغيرات .
    أعط أمثلة من تخصصك توضح فيها اربع من خصائص العلم . ( واجب )
    أهداف العلم :
    1) الضبط : Control
    ان السيطرة وضبط المتغيرات التي تسبب الظاهرة أو الحدث في الطبيعة تعتبر من أولويات العلم لان السيطرة على الظاهرة
    2) التفسير : Explanation
    3) التعميم : Generalization
    4) التنبؤ: Prediction

    مكونات العلم ( عناصر العلم ):
    الكود:
    [code]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:45 am