جامعة بغداد
كلية التربية /ابن الهيثم
قسم علوم الحياة
المرحلة الثالثة / الدراسات الصباحية
الامتحان الشامل العام للمناهج وطرائق التدريس وتقنيات تربوية المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة
إعداد
الدكتور سالم عبدالله سلمان
اسم الطالب ................................................
الشعبة والمجموعة:.........................................
رقم المجموعة البحثية :ـ ..........
1).................................. 2) ....................................
3).................................. 4)......................................
5)........................................
رقم تسلسل الطالب.................. تاريخ التسليم: / / 2010
تــــــوقيـــع الطالــب ...............................
ملاحظة:
· التسليم خلال مدة شهر من تاريخ نشره في ( 1/2/ 2010 ).
· الكتابة بالقلم الجاف فقط وتسلم لمدرس المادة شخصيا من قبل الطالب .
· يسقط حق الطالب بالدرجة بعد يوم الثلاثاء2/3/ 2010 لأي عذر كان.
س1: اختر الإجابة الأكثر الصحة لكل فقرة أدناه دون شطب أو حك أو تغيير في الفقرات علما أن الإجابة الخاطئة تلغي الإجابة الصحيحة:ـ (50 درجة)
1ـ من أهم مصادر اشتقاق الأهداف التربوية :
أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المحلية والعالمية. ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن ومطالب نموه ونضجه. د – متطلبات سوق العمل والتعليم في المجتمع.
2 ـ أي مما يأتي لا يعتبر من عناصر المنهج وفق الاتجاه المنظومي للمنهج :
أ – الأنظمة التربوية . ب- أساليب التقويم .
ج – الأهداف التعليمية. د – المحتوى المعرفي.
3 ـ الاتصال التعليمي التفاعلي يستند إلى أحد النظريات التعليمية الآتية :
أ –السلوكية الاشتراطية . ب- الاجتماعية السبرنتيكية .
ج ـ المعرفية المجالية. د – الإنسانية الاجتماعية .
4 ـ أي مما يأتي يعتبر من أكثر العوامل المؤثرة في الأسس النفسية ؟
أ – التغيرات الوراثية التي يمتلكها الفرد .
ب- المثيرات الطبيعية المحيطة بالمتعلم .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة
5 ـ العبارة التالية ( يتألف قلب اللبائن من أربع مخادع)هي عبارة عن :
أ – حقيقة علمية مباشرة . ب- مفهوم علمي وصفي .
ج – حقيقة علمية حسية . د – تعميم علمي كمي .
6- الأهداف قصيرة المدى (S.R.G) هي التي تعنى :
أ – بالمقرر الدراسي وقابلة للتغيير والتطوير .
ب- بنشاط الطالب والقابلة للملاحظ للقياس .
ج –بالعملية التعليمية وتقيس نسبة المادة المعرفية.
د – بالمعلم وتقيس كفاءته التدريسية.
7ـ أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - الفروق في الدرجة وليس في النوع .
ب- الفروق في السمات المزاجية وليس النواحي العقلية .
ج - الفروق في السمات المزاجية و النواحي العقلية.
د - الفروق في السمات بين الذكور والإناث .
8 ـ أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ – طريقة التدريس . ب- النضج والنمو.
ج ـ التغذية الراجعة. د ـ الوسائل التعليمية.
9 ـ يُعّرف مفهوم Maturation بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغيير في نوع السلوك .
10 ـ المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . ب- كمية المعلومات لدى المتعلم.
ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم .
11 ـ من أنواع النمو الذي يجب التركيز عليه وفقا للمناهج الدراسية للمرحلة الثانوية هي :
أ – النمو الاجتماعي العقائدي. ب- النمو العقلي والجسمي .
ج – نمو المهارات الأدائية . د – لم يتم ذكره فيما سبق .
12 ـ أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي . ب- التكويني .
ج- الختامي د - البنائي.
13 ـ عندما يكون الهدف معرفة مستوى المهارات التقنية يكون الاختبار من نوع : ـ
أ – اختبار تحصيلي تقليدي . ج – اختبار عملي للقابليات.
ب- اختبار ذكاء للقدرات . د – اختبار الأهداف السلوكية
14 ـ تقسم طرائق التدريس بعد تقسيمات وفقا لما يأتي :ـ
أ – الفلسفة التربوية ، الأهداف التعليمية ، المعلم ، الأنظمة التربوية .
ب- الفلسفة التربوية ، عامل الزمن ، دور المتعلم ، المادة المعرفية.
ج – المنهج المعاصر ، المنهج التقليدي ، الأهداف التربوية ، التقنيات التربوية .
د – الوسائل التعليمية ،المقرر الدراسي ، عملية التدريس ، نشاط الطالب.
15 ـ من عيوب الأسئلة المقالية :
أ – صعوبة الإعداد والتصحيح.
ب ـ لا تعبر عن المستوى الحقيقي للتعلم.
ج – ليس لها ثبات بالتصحيح.
د - ارتفاع مستوى التخمين عند الإجابة.
16 ـ الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور.
17 ـ واحدة من طرائق التدريس الآتية تركز على نشاط الطالب بشكل حر:ـ
أ - الاستقصاء . ب- الإلقاء.
د – الاكتشاف ج - الحوار.
18 ـ واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
19 ـ من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
20 ـ يُعرّف الـCommunication في التربية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين ضمن مجال الوظيفة .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د – نقل الرسالة من فرد لآخر وباستخدام وسيلة ما.
21 ـ عند صياغة الأهداف التعليمية يكون التركيز على :
أ - ألاهتمام بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات الطلبة وحاجاتهم الاجتماعية والمعرفية .
22 ـ للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال.
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
23 ـ التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
24 ـ من أولويات خطة الدرس هي :ـ
أ – مراعاة تقسيم الوقت والأنشطة داخل وخارج الصف .
ب- كتابة الأهداف العامة وطريقة التدريس .
ج – تحديد الأنشطة الصفية وعناصر الموضوع .
د – كتابة الأغراض السلوكية وطريقة عرض المادة .
25 ـ أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ –المنهج المدرسي يتطور بتطور طرائق التدريس لأنها المحرك الأساسي له .
ب- تطور المنهج يحث من خلال تطور الأسس الفلسفية للتعليم وفق ما تراه الدولة .
ج – تطور المنهج المدرسي يتأثر بتطور المجتمع والعوامل البيئية المحيطة .
د – يتطور المنهج بتطور التكنولوجيا على مستوى التعليم العالمي .
26 ـ أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج .
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
27ـ النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
28 ـ إذا كان لدي طالب متميز في أدائه ألتحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
29ـ لتوفير الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة في عملية التعلم :
أ - تدريس سلطوي لحمل التلاميذ على التعلم. ب- تكليف الطلبة بأنشطة اثرائية خارج الدرس .
ج – ترك الحرية للطلبة بالمشاركة الطوعية . د – متابعة ومراجعة المادة المقررة من قبل الطلبة .
30 ـ للمحافظة على استمرارية تعلم الطلبة :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع الطلبة .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه الطلبة عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى الطلبة.
31 ـ لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة :
أ – قيام الطلبة بعرض محتوى المادة في الدرس .
ب- إجراء اختبار تحصيلي لهم بأسئلة خارجية لكنها وفق المادة .
ج - توفير الفرص لتفاعل الطلبة في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للطلبة كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية
32 ـ مستوى الاستيعاب مرادف لمستوى
أ - الحفظ . ب ـ التقويم
ج ـ أللاستعداد د - الفهم . .
33 ـ إذا تبين للمدرس أن هناك إخلالاً بنظام الصف فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
ب- يطلب مساعدة الإدارة في ضبط النظام .
ج – تشخيص الخلل بمشاركة الطلبة.
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
34 ـ أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
35 ـ جميع الأهداف الآتية مصاغة بصورة سلوكية ما عدا: أ ـ أن يرسم الطالب مخططا لجهاز الدوران.
ب ـ أن يؤشر الطالب على المايتوكوندريا على الرسم.
ج ـ أن يفهم الطالب معنى الخلية الحيوانية .
د ـ أن يقارن الطالب في الطول بينه وبين زميله .
36 ـ إن جميع الحقائق العلمية هي حقائق :ـ
أ – صادقة قطعية لأنها تمت برهنتها بظروف معينة
ب- مطلقة لأنها تجريدية تم التأكد من صحتها .
ج ـ عقائدية لأنها ظاهرة واقعية محسوسة.
د ـ نسبية لأنها تخضع لقوانين الطبيعة .
37 ـ الاختلاف بين المنهج التقليدي والحديث هو في :ـ
أ – التركيز على نوع المعرفة في المقرر الدراسي .
ب- دور المتعلم في الخبرات المعرفية والأنشطة التعلمية.
ج - اعتماد الاختبارات التي تقيس مستوى الفهم لدى المتعلم .
د – دور المدرسة ومشاركتها في وضع المقرر وليس تنفيذه .
38 ـ من شروط الاختبار الجيد هو ما يأتي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
ب- عدم السماح للطلبة بطرح أسئلة خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 طالبا .
39 ـ اعتمد المنهج التقليدي في مقرراته على مقررات أساسية سميت :
أ ـ الفنون السبعة . ب- الملكات التسعة .
ج ـ الأهداف السبعة. د ـ المنظومات الخمسة .
40 ـ لا تتم عملية المواءمة في المنهج المنظومي إلى انعدمت .
أـ البيئة الديناميكية الحيوية ب ـ الأهداف المستقبلية
ج – الطرائق التدريس . د ـ مخرجات تغيير السلوك
41 ـ لقياس مستو ى قدرات الطلبة على تكامل وتنظيم المعرفة نستخدم أسئلة من نوع:
أ - الاختيار من متعدد . ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ . د ـ ملء الفراغات .
42 ـ يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ - مستوى خصائص الأفراد . ب- نوع خصائص الأفراد.
ج – استعدادات الأفراد الكامنة . د - الحاجات عند الأفراد
43 ـ في بناء أي منهج دراسي لابد من مراعاة الآتي أولا:ـ
أ – التسلسل المنطقي للمادة المعرفية. ب ـ ألأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية.
ج –التدرج من السهل إلى الصعب . د – التغيير والتغير الثقافي والاجتماعي.
44 ـ عند المقارنة بين المدارس الفلسفية فإنها تتفق جميعها على نقط واحد هي أن :
أ – المادة الدراسية هي مركز العملية التعليمية .
ب- المدرس هو مصدر الرئيس في العملية التعليمية
ج – المنهج المدرسي وسيلة التربية والتعليم .
د – الطالب أساس نجاح أو فشل العملية التعليمية .
45 ـ معظم نظريات الشخصية تعتبر أن الشخصية تتكون بفعل :
أ – العوامل الوراثية المنتقلة من الآباء إلى الأبناء.
ب ـ عوامل الفطرة الغريزية التي يولد بها الفرد .
ج – بفعل عوامل وراثية وبيئية متفاعلة.
د – عوامل بيئية تعززها عوامل اجتماعية .
46 ـ المنهج الذي تخطيطه عملية مستمرة ومشتركة بين المدرس والطلبة هو:
أ – منهج الكفايات الوظيفية .
ب- منهج المجالات الواسعة .
ج – منهج المشروعات .
د –
كلية التربية /ابن الهيثم
قسم علوم الحياة
المرحلة الثالثة / الدراسات الصباحية
الامتحان الشامل العام للمناهج وطرائق التدريس وتقنيات تربوية المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة
إعداد
الدكتور سالم عبدالله سلمان
اسم الطالب ................................................
الشعبة والمجموعة:.........................................
رقم المجموعة البحثية :ـ ..........
أسماء المجموعة البحثية :ـ
1).................................. 2) ....................................
3).................................. 4)......................................
5)........................................
رقم تسلسل الطالب.................. تاريخ التسليم: / / 2010
تــــــوقيـــع الطالــب ...............................
ملاحظة:
· التسليم خلال مدة شهر من تاريخ نشره في ( 1/2/ 2010 ).
· الكتابة بالقلم الجاف فقط وتسلم لمدرس المادة شخصيا من قبل الطالب .
· يسقط حق الطالب بالدرجة بعد يوم الثلاثاء2/3/ 2010 لأي عذر كان.
س1: اختر الإجابة الأكثر الصحة لكل فقرة أدناه دون شطب أو حك أو تغيير في الفقرات علما أن الإجابة الخاطئة تلغي الإجابة الصحيحة:ـ (50 درجة)
1ـ من أهم مصادر اشتقاق الأهداف التربوية :
أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المحلية والعالمية. ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن ومطالب نموه ونضجه. د – متطلبات سوق العمل والتعليم في المجتمع.
2 ـ أي مما يأتي لا يعتبر من عناصر المنهج وفق الاتجاه المنظومي للمنهج :
أ – الأنظمة التربوية . ب- أساليب التقويم .
ج – الأهداف التعليمية. د – المحتوى المعرفي.
3 ـ الاتصال التعليمي التفاعلي يستند إلى أحد النظريات التعليمية الآتية :
أ –السلوكية الاشتراطية . ب- الاجتماعية السبرنتيكية .
ج ـ المعرفية المجالية. د – الإنسانية الاجتماعية .
4 ـ أي مما يأتي يعتبر من أكثر العوامل المؤثرة في الأسس النفسية ؟
أ – التغيرات الوراثية التي يمتلكها الفرد .
ب- المثيرات الطبيعية المحيطة بالمتعلم .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة
5 ـ العبارة التالية ( يتألف قلب اللبائن من أربع مخادع)هي عبارة عن :
أ – حقيقة علمية مباشرة . ب- مفهوم علمي وصفي .
ج – حقيقة علمية حسية . د – تعميم علمي كمي .
6- الأهداف قصيرة المدى (S.R.G) هي التي تعنى :
أ – بالمقرر الدراسي وقابلة للتغيير والتطوير .
ب- بنشاط الطالب والقابلة للملاحظ للقياس .
ج –بالعملية التعليمية وتقيس نسبة المادة المعرفية.
د – بالمعلم وتقيس كفاءته التدريسية.
7ـ أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - الفروق في الدرجة وليس في النوع .
ب- الفروق في السمات المزاجية وليس النواحي العقلية .
ج - الفروق في السمات المزاجية و النواحي العقلية.
د - الفروق في السمات بين الذكور والإناث .
8 ـ أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ – طريقة التدريس . ب- النضج والنمو.
ج ـ التغذية الراجعة. د ـ الوسائل التعليمية.
9 ـ يُعّرف مفهوم Maturation بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
د - التغيير في نوع السلوك .
10 ـ المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . ب- كمية المعلومات لدى المتعلم.
ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم .
11 ـ من أنواع النمو الذي يجب التركيز عليه وفقا للمناهج الدراسية للمرحلة الثانوية هي :
أ – النمو الاجتماعي العقائدي. ب- النمو العقلي والجسمي .
ج – نمو المهارات الأدائية . د – لم يتم ذكره فيما سبق .
12 ـ أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي . ب- التكويني .
ج- الختامي د - البنائي.
13 ـ عندما يكون الهدف معرفة مستوى المهارات التقنية يكون الاختبار من نوع : ـ
أ – اختبار تحصيلي تقليدي . ج – اختبار عملي للقابليات.
ب- اختبار ذكاء للقدرات . د – اختبار الأهداف السلوكية
14 ـ تقسم طرائق التدريس بعد تقسيمات وفقا لما يأتي :ـ
أ – الفلسفة التربوية ، الأهداف التعليمية ، المعلم ، الأنظمة التربوية .
ب- الفلسفة التربوية ، عامل الزمن ، دور المتعلم ، المادة المعرفية.
ج – المنهج المعاصر ، المنهج التقليدي ، الأهداف التربوية ، التقنيات التربوية .
د – الوسائل التعليمية ،المقرر الدراسي ، عملية التدريس ، نشاط الطالب.
15 ـ من عيوب الأسئلة المقالية :
أ – صعوبة الإعداد والتصحيح.
ب ـ لا تعبر عن المستوى الحقيقي للتعلم.
ج – ليس لها ثبات بالتصحيح.
د - ارتفاع مستوى التخمين عند الإجابة.
16 ـ الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور.
17 ـ واحدة من طرائق التدريس الآتية تركز على نشاط الطالب بشكل حر:ـ
أ - الاستقصاء . ب- الإلقاء.
د – الاكتشاف ج - الحوار.
18 ـ واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
19 ـ من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
20 ـ يُعرّف الـCommunication في التربية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين ضمن مجال الوظيفة .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د – نقل الرسالة من فرد لآخر وباستخدام وسيلة ما.
21 ـ عند صياغة الأهداف التعليمية يكون التركيز على :
أ - ألاهتمام بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات الطلبة وحاجاتهم الاجتماعية والمعرفية .
22 ـ للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال.
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
23 ـ التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
24 ـ من أولويات خطة الدرس هي :ـ
أ – مراعاة تقسيم الوقت والأنشطة داخل وخارج الصف .
ب- كتابة الأهداف العامة وطريقة التدريس .
ج – تحديد الأنشطة الصفية وعناصر الموضوع .
د – كتابة الأغراض السلوكية وطريقة عرض المادة .
25 ـ أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ –المنهج المدرسي يتطور بتطور طرائق التدريس لأنها المحرك الأساسي له .
ب- تطور المنهج يحث من خلال تطور الأسس الفلسفية للتعليم وفق ما تراه الدولة .
ج – تطور المنهج المدرسي يتأثر بتطور المجتمع والعوامل البيئية المحيطة .
د – يتطور المنهج بتطور التكنولوجيا على مستوى التعليم العالمي .
26 ـ أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج .
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
27ـ النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
28 ـ إذا كان لدي طالب متميز في أدائه ألتحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
29ـ لتوفير الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة في عملية التعلم :
أ - تدريس سلطوي لحمل التلاميذ على التعلم. ب- تكليف الطلبة بأنشطة اثرائية خارج الدرس .
ج – ترك الحرية للطلبة بالمشاركة الطوعية . د – متابعة ومراجعة المادة المقررة من قبل الطلبة .
30 ـ للمحافظة على استمرارية تعلم الطلبة :
أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع الطلبة .
ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه الطلبة عن الموضوع .
د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى الطلبة.
31 ـ لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة :
أ – قيام الطلبة بعرض محتوى المادة في الدرس .
ب- إجراء اختبار تحصيلي لهم بأسئلة خارجية لكنها وفق المادة .
ج - توفير الفرص لتفاعل الطلبة في مجالاته المختلفة .
د - أوضح للطلبة كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية
32 ـ مستوى الاستيعاب مرادف لمستوى
أ - الحفظ . ب ـ التقويم
ج ـ أللاستعداد د - الفهم . .
33 ـ إذا تبين للمدرس أن هناك إخلالاً بنظام الصف فإن عليه أن :
أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
ب- يطلب مساعدة الإدارة في ضبط النظام .
ج – تشخيص الخلل بمشاركة الطلبة.
د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
34 ـ أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
35 ـ جميع الأهداف الآتية مصاغة بصورة سلوكية ما عدا: أ ـ أن يرسم الطالب مخططا لجهاز الدوران.
ب ـ أن يؤشر الطالب على المايتوكوندريا على الرسم.
ج ـ أن يفهم الطالب معنى الخلية الحيوانية .
د ـ أن يقارن الطالب في الطول بينه وبين زميله .
36 ـ إن جميع الحقائق العلمية هي حقائق :ـ
أ – صادقة قطعية لأنها تمت برهنتها بظروف معينة
ب- مطلقة لأنها تجريدية تم التأكد من صحتها .
ج ـ عقائدية لأنها ظاهرة واقعية محسوسة.
د ـ نسبية لأنها تخضع لقوانين الطبيعة .
37 ـ الاختلاف بين المنهج التقليدي والحديث هو في :ـ
أ – التركيز على نوع المعرفة في المقرر الدراسي .
ب- دور المتعلم في الخبرات المعرفية والأنشطة التعلمية.
ج - اعتماد الاختبارات التي تقيس مستوى الفهم لدى المتعلم .
د – دور المدرسة ومشاركتها في وضع المقرر وليس تنفيذه .
38 ـ من شروط الاختبار الجيد هو ما يأتي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
ب- عدم السماح للطلبة بطرح أسئلة خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 طالبا .
39 ـ اعتمد المنهج التقليدي في مقرراته على مقررات أساسية سميت :
أ ـ الفنون السبعة . ب- الملكات التسعة .
ج ـ الأهداف السبعة. د ـ المنظومات الخمسة .
40 ـ لا تتم عملية المواءمة في المنهج المنظومي إلى انعدمت .
أـ البيئة الديناميكية الحيوية ب ـ الأهداف المستقبلية
ج – الطرائق التدريس . د ـ مخرجات تغيير السلوك
41 ـ لقياس مستو ى قدرات الطلبة على تكامل وتنظيم المعرفة نستخدم أسئلة من نوع:
أ - الاختيار من متعدد . ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ . د ـ ملء الفراغات .
42 ـ يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ - مستوى خصائص الأفراد . ب- نوع خصائص الأفراد.
ج – استعدادات الأفراد الكامنة . د - الحاجات عند الأفراد
43 ـ في بناء أي منهج دراسي لابد من مراعاة الآتي أولا:ـ
أ – التسلسل المنطقي للمادة المعرفية. ب ـ ألأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية.
ج –التدرج من السهل إلى الصعب . د – التغيير والتغير الثقافي والاجتماعي.
44 ـ عند المقارنة بين المدارس الفلسفية فإنها تتفق جميعها على نقط واحد هي أن :
أ – المادة الدراسية هي مركز العملية التعليمية .
ب- المدرس هو مصدر الرئيس في العملية التعليمية
ج – المنهج المدرسي وسيلة التربية والتعليم .
د – الطالب أساس نجاح أو فشل العملية التعليمية .
45 ـ معظم نظريات الشخصية تعتبر أن الشخصية تتكون بفعل :
أ – العوامل الوراثية المنتقلة من الآباء إلى الأبناء.
ب ـ عوامل الفطرة الغريزية التي يولد بها الفرد .
ج – بفعل عوامل وراثية وبيئية متفاعلة.
د – عوامل بيئية تعززها عوامل اجتماعية .
46 ـ المنهج الذي تخطيطه عملية مستمرة ومشتركة بين المدرس والطلبة هو:
أ – منهج الكفايات الوظيفية .
ب- منهج المجالات الواسعة .
ج – منهج المشروعات .
د –