تكنولوجيا التعليم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    ماهيه التكنولوجيا

    avatar
    zainab life


    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    العمر : 34

    ماهيه التكنولوجيا Empty ماهيه التكنولوجيا

    مُساهمة  zainab life الخميس مارس 11, 2010 9:21 am

    التعريف بماهية تكنولوجيا التربيه:


    • التعريف بماهية تكنولوجيا التربية تكنولوجيا ( Technology ) كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين ، هما :

    ( Techno ) وتعني مهارة فنية ، وكلمة ( logos ) وتعني دراسة ، وبذلك فان مصطلح تكنولوجيا يعني تنظيم المهارة

    الفنية ، وقد ارتبط مفهوم التكنولوجيا بالصناعات لمدة تزيد على القرن والنصف قبل أن يدخل المفهوم عالم التربية

    والتعليم . أما مصطلح تكنولوجيا التعليم فهو مصطلح حديث ظهر نتيجة الثورة العلمية والتكنولوجية التي بدأت عام 1920

    م ، عندما أطلق العالم فين ( Finn ) هذا الاسم عليه . وقد تطور مفهوم تقانيات التعليم في العالم العربي كي يقابل

    مصطلح تكنولوجيا التعليم الذي شاع استخدامه في العالم الغربي . * الأجهزة والبرامج : يطالعـك عند تصفحك بعضا من

    المراجع العربية والأجنبية التي تعالج مفهوم تكنولوجيا التعليــم ، مصطلحيــن أحدهمــا الأجهزة أو المكونات المادية (

    Hardware ) والثاني البرمجيات ( Software ) . كما تشير المراجع أن التكنولوجيا التعليم معنيان الأول منهما يؤكد

    على أهمية معينات التدريس ، ويرجع أصلة إلى تطبيق العلم الفيزيائي على التربية ، وهذا المفهوم الشائع في معظم

    التراث ، ويجري التركيز فيه على استخدام الأجهزة والأدوات في عمليتي التعليم والتعليم ، مثل أجهزة عرض الشفافيات ،

    وعرض الشرائح وغيرها . أما المغنى الثاني فيؤكد على البارمج والمواد التعليمية التي جرى تحويلها من الشكل التقليدي

    المعروف في الكتاب المقرر إلى الشكل المبرمج ، وتعرض بالأجهزة ومن أمثلتها الشفافيات والشرائح ، ومن خلال إعداد

    هذه والبرامج والمواد التعليمية يتم تطبيق مبادئ سيكولوجية التعليم في مواقف التدريس ( ابو حطب ، 1980 : 40 ) ،

    ويؤكد التربويون هذا المعنى عندما يشيرون إلى أن تكنولوجيا التعليم تعني بإعداد المواد التعليمية والبرامج وتطبيق

    مبادئ التعليم ، وعن طريقها يتم تشكيل السلوك على نحو مباشر وقصدي ( جابر عبد الحميد، 1983 : 5 ) . ومن هنا

    فإن الاستخدام المبدع للأجهزة والبرامج التعليمية هي مسؤولية المربين الواعين المهتمين بتطوير والبرامج التعليمية

    المرنة ، القادرين على وضع الأجهزة والبرامج تحت تصرف المتعلمين ، بحيث تصبح أداة طبيعة بناءة في أيدي المعلمين

    والمتعلمين وتنمي فيهم روح الإبداع والتطوير. ( 6 : 1986 ، Valdex ) * تكنولوجيا التعليم والمنحى النظامي تعرف

    تكنولوجيا التعليم بأنها عملية الإفادة من المعرفة العلمية وطرائق البحث العلمي في تخطيط وحدات النظام التربوي

    وتنفيذها وتقويمها كل على انفراد ، وككل متكامل بعلاقاته المتشابكة بغرض تحقيــق سلـــوك معيــن فـــي المتعلــم ،

    مستعينـــة فـــي ذلك بكل من الإنسان والآلة





    المعايير التكنولوجية العالمية التي يجب أن تطبق على التلاميذ
    National Education Technology Standards for Students



    تقسم المؤسسة التكنولوجية لوضع المعايير الخاصة بالتلاميذ إلى ستة مستويات, وبداخل بكل مرحلة من المراحل يمكن تقديم مجموعة من المعايير التي يمكن تعزيزها وإتقانها بواسطة التلاميذ. وهذه المستويات يمكن تحسن من إطار العمل ن خلال ربطة بمؤشرات الأداء التكنولوجي وخاصة المتعلم المثقف. ويمكن للمعلم أن يستخدم هذه الموجهات في عملية التخطيط التكنولوجي الذي يعتمد على الأنشطة حتى يمكن للمتعلم أن يحقق النجاح في عملية التعلم والاتصال في جميع مهارات حياته.

    المعايير التي وضعتها المؤسسة التكنولوجية للتلاميذ:

    1- المفاهيم والعمليات الأساسية:

    - التلاميذ يعبرون عن فهمها للنظم التكنولوجية من خلال حديثهم عنها.

    - التلاميذ لديهم المهارة الكاملة التي تمكنهن من استخدام التكنولوجيا.

    2- الاهتمام بمناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية لدى التلاميذ:

    - التلاميذ يقدرن ويستوعبون القضايا الأخلاقية والثقافية والاجتماعية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا.

    - التلاميذ مسئولون عن استخدام النظم التكنولوجية والمعلوماتية وأيضا البرمجية.

    - التلاميذ قادرون على التطوير من اتجاهاتهم الايجارية نحو التكنولوجيا من خلال اعتمادهم على التعليم المستمر ومتابعاتهم وإنتاجياتهم الشخصية.

    3- أدوات التكنولوجيا الإنتاجية:

    - يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في تدعيم عملية التعلم وزيادة إنتاجياتهم والتقدم نحو الإبداع والابتكار.

    - يتعاون التلاميذ في استخدام أدوات التكنولوجيا الإنتاجية في تشييد وبناء النماذج التكنولوجية, إعداد النشرات, وانتاج أعمال إبداعية أخرى.

    4- أدوات الاتصال التكنولوجي:

    - يستخدم التلاميذ أدوات الاتصال التكنولوجي من بعد للمشاركة في عملية النشر, التعاون مع بعضهم البعض, والاتصال مع الخبراء ومع باقي أفراد المجتمع.

    5- أدوات البحث التكنولوجي:

    - يستخدم التلاميذ أدوات البحث التكنولوجية في اكتشاف, تقييم, وتجميع المعلومات من مصادر متنوعة.

    - يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في حماية بياناتهم ونتائج تقاريرهم.

    - يقيم التلاميذ مصادر المعلومات والتقنيات أو المستحدثات التكنولوجية وينتقوا منها ما يناسبهم في أداء مهام جديدة.

    6- استخدام الأدوات التكنولوجية لحل المشاكل واتخاذ القرار:

    - يستخدم التلاميذ المصادر التكنولوجية في حل المشكلات واتخاذ قراراتهم على أساس علمي.

    - التلاميذ مسئولون عن تطوير استراتيجياتهم لحل مشاكلهم الواقعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 2:56 am