تكنولوجيا التعليم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    مهام تكنولوجيه

    avatar
    zainab life


    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    العمر : 34

    مهام تكنولوجيه Empty مهام تكنولوجيه

    مُساهمة  zainab life الخميس مارس 11, 2010 9:36 am

    مهام الكتابة التفكرية

    الوصف:

    يتكون هذا التكليف من عدد من الكتابات التفكرية عن ما قمت به من قراءات والمحاضرات والجلسات التي استمعت إليها وغيرها من الخبرات التي مررت بها.



    إقرأ المادة القرائية المقررة المحددة لك ، واستمع للمحاضرات ، واشترك في المناقشات الصفية ثم تفكر في هذه القراءات والخبرات والملاحظات. ماذا تعلمت عن استخدام التكنولوجيا في التدريس؟ كيف ستستخدم الأفكار التي تعلمتها في التدريس؟ ما القضايا والمشكلات التي يجب معالجتها من وجهة نظرك حتى يمكن استخدام التكنولوجيا بشكل أفضل؟ ما الأدوار التي ترى أن المعلم يجب أن يقوم بها لتحسين واثراء التدريس باستخدام التكنولوجيا؟ فكر في نفسك كمعلم المستقبل ، ما الأدوار التي يمكن أن تقوم بها لإثراء التدريس باستخدام التكنولوجيا؟



    تفكر في كل المعلومات التي قمت بجمعها والقراءات التي أكملتها. بلور رؤيتك عن أدوارك التي ستقوم بها كمعلم في المستقبل. واثناء تحليلك للمواد والخبرات، فكر بشكل ناقد في كيفية تأثير التكنولوجيا على عمليتي التعليم والتعلم في ضوء أدوار المعلم التي يجب أن يضطلع بها. يجب أن تتفق قراءاتك مع أصول اللغة الأكاديمية. أيضاً تأكد من توثيق كل المصادر والمراجع التي تم استخدامها.



    معايير تقييم الكتابات التفكرية:

    المعايير
    غير مقبول

    (1)
    حد أدنى

    (2)
    مقبول

    (3)
    مثالي

    (4)

    التنظيم

    تفتقد الكتابة عملية التنظيم.
    من الصعب متابعة ما هو مكتوب.
    يمكن متابعة ما هو مكتوب ، ولكن يوجد مشكلات في التتابع. الكتابه منظمة منطقياً إلى حد ما.
    الكتابة يمكن متابعتها بسهولة. الكتابة منظمة بشكل منطقي مبدع وكامل.

    تحليل القراءات
    لا يوجد تحليل واضح. صحيفة التفكر تعكس الحقائق المكتوبة فقط.
    توضح الكتابة تحليل سطحي للقراءات.
    توضح الكتابة أن القراءات تم تحليلها والتفكر فيها بشكل كبير.
    توضح القراءات أن تحليلاً ناقداً كاملاً قد تم. تم استخدام كل المصادر الممكنة والمتاحة لتدعيم الآراء والأفكار المكتوبة بصحيفة التفكر.

    الرأي الشخصي
    الرأي الشخصي غير واضح.
    يوجد رأي شخصي ولكن لم يتم الربط بينه وبين القراءات.
    يوجد رأي شخصي واضح إلى حد ما وتم الربط بينه وبين القراءات والتحليل..
    يوجد رأي شخصي قوي ومدعم بأدلة من القراءات، والملاحظات والخبرات الحياتية الحقيقية.

    القواعد النحوية والإملائية
    تحتوي الكتابات على أخطاء نحوية وإملائية كثيرة مما يجعل القراءة والفهم صعب.
    يوجد أستخدام لبعض القواعد النحوية والإملائية الخطأ التي تجعل القراءة صعبة على الفهم.
    تحتوي الكتابة على بعض الأخطاء القليلة من مثل النقص في إنسياب الأفكار مع بعض الأخطاء النحوية والإملائية القليلة.
    الوثيقة مكتوبة بشكل أكاديمي ممتاز مع انسيابية الأفكار وعدم وجود أية أخطاء إملائية أو نحوية. أ
    avatar
    zainab life


    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    العمر : 34

    مهام تكنولوجيه Empty مهمه عرض فديو

    مُساهمة  zainab life الخميس مارس 11, 2010 9:41 am

    مهمة مشروع فيديو جماعي



    الوصف:

    قم باعداد عرض فيديو والذي يجب أن يشتمل على خصائص الصوت والتعليقات مع إدماج وإدخال لقطات فيديو من أكثر من مصدر فيديوي. يجب أن يكون موضوع هذا العرض هو أحد الموضوعات التي يمكن استخدامها في تخصصك أو في أحدى الموضوعات التي يمكن تدريسها في أحد المواد الدراسية للطلبة بالمدارس.

    إن مشروع انتاج الفيديو هو مشروع جماعي تعاوني بحيث يعمل كل فرد فيه مع باقي أفراد المجموعة. عند الإنتهاء من المشروع، يجب أن يكون كل فرد في المجموعة قادراً على تقديمه أمام باقي الطلبة في المساق. يتطلب هذا المشروع أيضاً من كل الأفراد فيه التعاون مع بعضهم بعضاً لإنجاز كل أهدافه. يجب أن يكون مدة الفيديو من 10- 15 دقيقه طول. وحتى يتم إكمال هذا المشروع، يجب على المجموعة القيام بالمطلوب التالي:



    المطلوب:

    أ‌. أكتب الأهداف والخطة وأجمع المصادر.



    ب‌. أكتب النص الذي سيستخدم في إنتاج الفيديو.



    ت‌. قم بتسجيل وتجميع المناظر اللازمة لإنتاج شريط الفيديو.



    ث‌. قم بعمل أية تعديلات في الشريط Editing.



    ج‌. أكتب تقريراً مصاحباً بناء على الإرشادات التالية:



    · أهداف العرض الفيديوي.

    · خطة لإستخدام الفيديو في درس أو وحدة من تخصصك أو إحدى المواد المدرسية.

    · تبريراً لإستخدام الفيديو مقابل إستخدام الوسائط التعليمية الأخرى.

    · قائمة بالمراجع والمصادر المستخدمة.



    ح‌. تقديم المشروع أمام باقي الطلبة في المساق (يجب توزيع أوراق عمل على الطلبة قبل عرض المشروع).



    خ‌. تسليم المشروع مع التقرير المكتوب لأستاذ المساق.







    معايير تقييم مشروع الفيديو الجماعي:



    المعايير
    غير مقبول

    (1)
    حد أدنى

    (2)
    مقبول

    (3)
    مثالي

    (4)

    الإتساق مع الأهداف
    لا يوجد إتساق أو مختلفة عن الأهداف
    الإتساق غير واضح
    يوجد 80% إتساق بين العرض والأهداف
    يوجد 100% إتساق بين العرض والأهداف

    أصل الفيديو وطوله
    طول الفيديو غير كاف لإنجاز الأهداف منه . لايشتمل على 5 دقائق على الأقل من الفيديو الأصلي.
    طول الفيديو كاف لإنجاز بعض الأهداف منه . يشتمل على 5 دقائق من الفيديو الأصلي.
    طول الفيديو كاف لإنجاز معظم الأهداف منه . يشتمل على أقل من 10 دقائق من الفيديو الأصلي.
    طول الفيديو كاف لإنجاز كل الأهداف منه. يشتمل على 10-15 دقيقة من الفيديو الأصلي.

    التصميم التعليمي
    تم تجاهل مبادئ التصميم التعليمي
    تم تطبيق بعض مبادئ التصميم التعليمي.
    تم تطبيق مبادئ التصميم التعليمي بشكل مقبول.
    تم تطبيق مبادئ التصميم التعليمي بشكل مبدع والتي توضح الفهم الكامل لهذه المبادئ.

    مبادئ التصميم المرئي
    تم تجاهل مبادئ التصميم المرئي.
    استخدام غير مناسب لمبادئ التصميم المرئي.
    80% من العرض الفيديوي يطبق بشكل مناسب مبادئ التصميم المرئي.
    100% من العرض الفيديوي يطبق بشكل مناسب مبادئ التصميم المرئي.

    الوسائط المتعددة
    لا يوجد استخدام للوسائط المتعددة.
    يوجد بعض الوسائط المتعددة ولكن بغير تطبيق جيد.
    يوجد عنصرين من الوسائط المتعددة مطبقة بشكل جيد.
    يوجد استخدام كامل لعناصر الوسائط المتعددة المناسبة.

    التقرير المكتوب
    لا يوجد تقرير
    التقرير غير واضح ولا يشمل كل العناصر.
    التقرير واضح ولكن لا يشمل كل العناصر.
    التقرير واضح ويشمل كل العناصر.

    التنظيم
    العرض غير منظم بشكل كبير لدرجة أنه يسبب صعوبة الفهم للأفكار. لم يشترك كل أفراد المجموعة في إنتاجه.
    العرض يفتقد التنظيم المتسق ولكن الأفكار يمكن فهمها. كل أفراد المجموعة تعاونت في إنتاجه.

    content could be presented
    يوضح العرض أنه تم الإعداد له. ويوجد فيه الكثير من التنظيم المنطقي المتتابع بشكل عام. كل أفراد المجموعة تعاونت في إنتاجه.


    يوضح العرض أنه تم الإعداد له بشكل ممتاز والأفكار مقدمة بشكل منطقي وسلس بطريقة مفهومة. كل أفراد المجموعة تعاونت في إنتاجه.

    التقديم الشفوي
    التقديم الشفوي صعب الفهم. لا يوجد ملاحظة لحدود الوقت.


    التقديم الشفوي مفهوم إلى حد ما. لم يتم ملاحظة حدود الوقت.


    التقديم الشفي مفهوم إلى حد كبير مع ملاحظة حدود الوقت.


    التقديم الشفوي قوي وواضح وسهل سماعه. تم ملاحظة حدود الوقت.

    القواعد النحوية والإملائية
    لم يتم الإنتباه للقواعد النحوية والإملائية.
    يوجد عدد كبير من الأخطاء النحوية والإملائية
    يوجد بعض الأخطاء النحوية والإملائية.
    لا يوجد أخطاء إملائية أو نحوية.
    avatar
    zainab life


    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010
    العمر : 34

    مهام تكنولوجيه Empty مهمه عرض تقديمي باستخدام الpower point

    مُساهمة  zainab life الخميس مارس 11, 2010 9:58 am

    مهمة عرض تقديمي باستخدام الباوربوينت



    الوصف:

    قم باعداد عرض باستخدام الباوربوينت والذي يمكن أن يستخدم لتدريس مفهوم في تخصصك. يجب أن يشتمل العرض خصائص متقدمة للباوربوينت مثل الصوت وإدخال الصور ولقطات فيديو....الخ.



    المطلوب:

    أ‌. الإتساق مع الهدف من الدرس: يجب أن يتسق العرض مع موضوع أو هدف الدرس. يختار الموضوع أو الهدف من تخصصك ومستوى الصف الذي تنوي التدريس له.



    ب‌. الطول: يجب أن يكون العرض مناسب للمفهوم ولمستوى الصف المختارين. يجب أن لايكون هناك شرائح مكررة.



    ت‌. التصميم التعليمي: يجب أن تتبع المادة المقدمة مبادئ التصميم التعليمي مثل التتابع المنطقي ، والسير من السهل إلى الصعب....الخ.



    ث‌. مبادئ التصميم المرئي: يجب أن تشمل مبادئ التصميم التعليمي المطبقة الإستخدام الفعال للألوان ، والحجم المناسب للجمل والخط ، والإستخدام المناسب للرسومات..الخ. تأكد من أنك سجلت ووثقت كل المصادر المستخدمة على أن تشمل الشريحة الأخيرة قائمة بهذه المصادر.



    ج‌. التفاعلية: يجب أن يكون العرض تفاعلي. فيجب أن يتطلب من الطالب أن يكون مندمج بنشاط مستخدماً أدوات الإدخال المناسبة للمفهوم الذي يدرس عند المستوى العمري المحدد.



    ح‌. الإبحار: يجب أن يكون العرض من السهل على المتعلم الإبحار فيه. ويجب أن لا يشتمل العرض على الكثير من المعرفة الفنية التي قد تؤثر على نحاح الطالب.



    خ‌. الوسائط المتعددة: يجب أن يشتمل العرض على الإستخدام المناسب لعناصر الوسائط المتعددة مثل لقطات الفيديو ، والصور الثابتة ، والصوت ، والحركة.



    د‌. التقرير المكتوب: يجب أن يصحب عرضك التقديمي تقريراً مكتوباً يشمل الآتي:

    · أهداف العرض.

    · خطة لاستخدام العرض في التدريس.

    · عبارة عن الوقت الذي خطط لتقديم العرض خلاله للصف.

    · تبريراً لإستخدام الباوربوينت في بدلاً من استخدام الشرائح المطبوعة وتقديمها للطلبة.

    · المراجع والمصادر المستخدمة.









    معايير تقييم العرض التقديمي للباوربوينت:



    المعايير
    غير مقبول

    (1)
    حد أدنى

    (2)
    مقبول

    (3)
    مثالي

    (4)

    الإتساق مع الأهداف
    لا يوجد إتساق أو مختلفة عن الأهداف
    الإتساق غير واضح
    يوجد 80% إتساق بين العرض والأهداف
    يوجد 100% إتساق بين العرض والأهداف

    الطول
    عدد الشرائح غير كاف لتدريس المفهوم المناسب لمستوى الصف.
    يوجد عدد من الشرائح ولكن لا زالت لا توضح المفهوم عند مستوى الصف التي وضع له.
    يوجد الحد الأدنى من الشرائح التي توضح المفهوم علي مستوى الصف الذي وضع له.
    عدد الشرائح يوضح المفهوم بشكل كاف علي مستوى الصف الذي وضع له

    التصميم التعليمي
    تم تجاهل مبادئ التصميم التعليمي
    تم تطبيق بعض مبادئ التصميم التعليمي.
    تم تطبيق مبادئ التصميم التعليمي بشكل مقبول.
    تم تطبيق مبادئ التصميم التعليمي بشكل مبدع والتي توضح الفهم الكامل لهذه المبادئ.

    مبادئ التصميم المرئي
    تم تجاهل مبادئ التصميم المرئي.
    استخدام غير مناسب لمبادئ التصميم المرئي.
    80% من العرض التقديمي يطبق بشكل مناسب مبادئ التصميم المرئي.
    100% من العرض التقديمي يطبق بشكل مناسب مبادئ التصميم المرئي.

    التفاعلية
    لايوجد تفاعلية
    استخدام غير مناسب للتفاعلية
    يوجد الكثير من الإستخدامات المناسبة للتفاعلية
    استخدامات مناسبة للتفاعلية في كل جوانب العرض التقديمي.

    الإبحار
    لايوجد إبحار
    الإبحار غير واضح
    يوجد بعض الإستخدامات المناسبة للإبحار ولكن غير كاملة.
    إبحار كامل

    الوسائط المتعددة
    لا يوجد استخدام للوسائط المتعددة.
    يوجد بعض الوسائط المتعددة ولكن بغير تطبيق جيد.
    يوجد عنصرين من الوسائط المتعددة مطبقة بشكل جيد.
    يوجد ثلاثة عناصر أو أكثر من الوسائط المتعددة ذات تطبيق جيد.

    التقرير المكتوب
    لا يوجد تقرير
    التقرير غير واضح ولا يشمل كل العناصر.
    التقرير واضح ولكن لا يشمل كل العناصر.
    التقرير واضح ويشمل كل العناصر.

    التنظيم
    العرض غير منظم بشكل كبير لدرجة أنه يسبب صعوبة الفهم.
    العرض يفتقد التنظيم المتسق ولكن الأفكار يمكن فهمها.

    content could be presented
    يوضح العرض أنه تم الإعداد له. ويوجد فيه الكثير من التنظيم المنطقي المتتابع بشكل عام.


    يوضح العرض أنه تم الإعداد له بشكل ممتاز والأفكار مقدمة بشكل منطقي وسلس بطريقة مفهومة.

    التقديم الشفوي
    التقديم الشفوي صعب الفهم. لا يوجد ملاحظة لحدود الوقت.


    التقديم الشفوي مفهوم إلى حد ما. لم يتم ملاحظة حدود الوقت.


    التقديم الشفي مفهوم إلى حد كبير مع ملاحظة حدود الوقت.


    التقديم الشفوي قوي وواضح وسهل سماعه. تم ملاحظة حدود الوقت.

    القواعد النحوية والإملائية
    لم يتم الإنتباه للقواعد النحوية والإملائية.
    يوجد عدد كبير من الأخطاء النحوية والإملائية
    يوجد بعض الأخطاء النحوية والإملائية.
    لا يوجد أخطاء إملائية أو نحوية.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 6:50 am