تكنولوجيا التعليم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


4 مشترك

    محاضرات في طرائق التدريس

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009

    محاضرات في طرائق التدريس Empty محاضرات في طرائق التدريس

    مُساهمة  Admin الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 9:59 am

    ان التدريس مهنة انسانية ، وتعتبر من اصعب المهن واعقدها ، وهي تحتاج من العاملين فيها قدرات وقابليات تختلف عن بقية المهن ، لان التعامل الذي يتعامل به المدرس لاينحصر في سلوك فردي آني ولا يتعامل مع اشياء جامدة ، فادائه وكل سلوكه يعتبر نموذج اني او مستقبلي يحتذي به الطالب ويقلده وهنا تقع على المدرس الناجح مهمة صعبة هو خلق سلوك معين يختلف فيه عن سلوكه الذي كان معتاد عليه ، أي يتقمص المدرس انماط سلوكية معينة في تصرقاته وفي حركاته تنسجم مع ما مطلوب من الموقف التعليمي وعليه ، لابد من أن يمتلك بعض الخصائص في جانبين مهمين هما : ـ
    أ ـ خصائص القدرات العقلية في مهارات التدريس
    ب ـ خصائص القابليات الجسمية في المهارات التدريس
    ما هي هذه الخصائص ، وكيف تكون اساسية في المهارة ، وماهي المهارة ؟
    ان الاجابة على مثل هذه الاسئلة قد تبدو بسيطة للمختص للوهلة الاولى لكنها تحتاج الى وقفة طويلة تحليل كل من المفردات في الاسئلة اعلاه ، فعلينا أولا معرفة الخصائص الواجب توفرها بالجانبين القدرات والقابليات وهذا ما يتم توضيحه ادناه
    أولا : ـ خصائص القدرات العقلية في مهارات التدريس
    · البناء الرمزي المتكامل للفكرة
    تعتبر من الاولويات الواجب توفرها في المهارات التدريسية , فهي الأساس والمنطلق التي وفقا لها يستطيع المدرس البدء في الدرس ، ولابد ان تكون الفكرة جاهزة ومنظمة بشكل سليم في ذهن المدرس قبل شروعه في الدرس وتعتبر الومضة أو شرارة الاتقاد لحدوث التفاعل النشط المطلوب من المدرس الى الطالب ، بمعنى أنها التوافق الحاصل بين الرموز العقلية المجردة والصور الذهنية التي سوف تحول الى الواقع بشكل مبسط ، وقد يفشل الكثير من المدرسين في توضيح الفكرة والسبب هو عدم الوصول في بناء الفكرة المجردة الى مستوى العالي من البناء الصوري المعبر عنها في الواقع التعليمي . وتعتمد هذه الخاصية على مقومات عقلية تكون موروثة التي تمثل اساس موهبة للمدرس في ابراز الفكرة بشكل مبسط مستخدما أقل مايمكن من الرموز الصورية الذهنية أو الحركية .
    · سرعة البديهة :ـ
    إن رد اي فعل لابد أن يكون موازي لقوة الفعل ، وفي مجال التدريس تكون رد فعل المدرس اتجاه المثيرات محسوبة ودقيقة ، فاذا كانت ليس بالمستوى المطلوب أو لا توازي قوة المثير فان النتائج تكون سلبية وبالتالي يفقد المدرس جزء مهم من شخصيته التي تؤثر علي التفاعل الحاصل في الصف . فنجاح عملية التدريس من خلال التفاعل الصفي النشط لابد ان يتوفر فيه هذه الخاصية فعلى سبيل الفرض قد يتطرق المدرس الى بعض الافكار أو المعلومات التي قد تتعارض مع افكار أو معتقدات أو تقاليد وعادات بعض الدارسين مما يؤدي الى حدوث بعض الارتباك وبروز سيل من الاسئلة والتعليقات من قبلهم على المدرس ، وغالبا يكون ذلك عرضيا دون تخطيط مسبق من قبل المدرس ، عندها لا بد ان يمتلك سرعة البديهة في الرد لتهدئة التوتر الموجود بين الدارسين وامتصاص شدة الانفعال الحاصل وصولا الى الاقناع المطلوب في تقبل الفكرة المطروحة .
    · الربط بين المواقف التعليمية
    الاستجابة المنظمة التي تعتمد على ربط المواقف التعليمية تسهل من عملية فهم ونقل الافكار وكلما كان الربط بين المواقف التعليمية متسلسل متجانس بين موقف واخر بحيث يعطي انطباع التواصل ولاستمرار دون حدوث قطع في الفكرة العامة المطروحة ، كلما كانت استجابة الدارسين اكثر ، وعليه لابد ان يمتلك المدرس هذه الخاصية فليس بالضرورة توفر الخاصيتان اعلاه ويفتقد الى خاصية الربط بين المواقف التعليمية مما يؤدي ذلك الى حدوث قطع في فهم الفكرة وبالتالي الفشل في ايصال الفكرة كاملة .
    · الملاحظة والانتباه والتركيز
    التواصل في التدريس لا يعني فقط من الجانب المعرفي الذي يمتلكه المدرس ، بل يجب أن يتعدى الى اكثر من ذلك ليشمل جميع الجوانب الطبيعية وغير الطبيعية ، الانتباه لكل دقائق الموقف التعليمي ، وملاحظة كل ما يحدث من من تصرفات خارج نطاق الموقف التعليمي ، والتركيز على الحلقات أو النقاط المهمة في مفاصل الموقف التعليمي خلال عملية التفاعل الصفي النشط ، يجعل من المدرس الموجه والقائد للعملية التعليمية ويعزز دوره الايجابي ، كما يعزز ذلك انضباط الصف مما يعطيه فرصة اكبر لضبط العوامل التي تؤثر على الموقف التعليمي ، الكثير من المدرسين يفشلون في التواصل مع الدارسين نتيجة الفوضى التي تحدث داخل الصف وغالبا ما يعود السبب الى الضعف في هذه الخاصية أو اهمالها وبالتالي تكون السبب في فقدان جزء من شخصية المدرس


    · سعة الخيال في رسم التصورات الذهنية:ـ
    من الخصائص الواجب توفرها في المدرس الناجح والذي يصل الى مستوى الجودة والإبداع هو امتلاكه سعة الخيال ( افق عقلي واسع ) الذي يتيح له رسم تصورات ذهنية وفقا لمنطق عقلي في تنظيم عناصر الموقف التعليمي بشكل يسهل عليه عملية عرضه على الدارسين ، وكلما كانت سعة الخيال التي يمتلكها المدرس كبيرة وتشمل العديد من التصورات الذهنية المتنوعة كلما امتاز المدرس بالتجديد والتنوع وهذا يجعله منفردا بخاصية الابداع والابتكار .

    ثانيا:خصائص القابليات الجسمية في مهارات التدريس : ـ
    تختلف القابلياتِ Abilities عن القدرات كما مر ذكره سابقا

    س* ـ اذكر ثلاث فروق جوهرية بين القابليات والقدرات ، ضع اجابتك في الجدول ز

    قد يكون هناك فروق واختلافات بينهما لكن تبقى القابليات والقدرات متلازمتان ومترابطتان ولا يمكن في اي حال من الاحوال الفصل بينهما ، ولكن قد تكون هناك أولوية في بدء العمل ، وعليه فإن القدرات تعتبر الجهة المشرعة والمصمة لنوعية العمل بينما تعتبر القابليات الجهة المنفذة للعمل ، وهنا تبرز خاصية كل منهما في مهارة الابداع في العمل من حيث ابداع تصميم العمل وهذا متعلق بالقدرات ، ومن حيث الابداع في تنفيذ العمل وهذا يخص القابليات ، اذن علينا التعرف على اهم الخصائص التي يجب توفرها في مهارات التدريس من جانب القابليات وأهمها : ـ

    1. النطق السليم وفصاحة اللسان
    قد يتصور البعض أن ما نطرحه من فقرات تمثل المهارات التي يجب توفرها ، لكن في جوهر الأمر تمثل خاصية معينة ضمن مهارة اكبر ، وهذه الخاصية لابد من توفرها بشكل أساسي وعلى درجة عالية من التطور والإتقان والصقل المستمر لها ، لان المدرس مهما كانت وضعيته داخل الصف لابد أن يتحدث وقد دلت أن التفاعل الصفي الحاصل بين المدرس والطالب يكون معدل وقت التحدث للمدرس ( 40 ــ 80 ) ، وعليه لابد ان يمتلك خاصية تعبر عن مضمون الفكرة بشكل واضح وسليم حتى يكون مستوى الاستيعاب للطلبة جيد

    2. التوافق بين الحركات الجسدية والإيماءات التعبيرية
    إن اللغة لا تكون بالضرورة رموز لفظية بل قد تكون حركات تعبيرية اما في الوجه ام الإشارات اليدوية وقد يعجز المدرس عن توصيل المعلومة او الفكرة عن طريق اللفظ ولكنه قد ينجح في توصيل ذلك عن طريق استخدام الحركات والإيماءات المعبرة او قد يستخدم الوسائل التعليمية أو التقنيات والأجهزة التي تتطلب منه القيام ببعض الحركات والإشارات وهنا لبد من وجود توافق وانسجام بين الحركة التعبيرية أو الاشارة وبين مضمون الفكرة ، وهذه خاصية فنية أساسها وراثي وادائها مكتسب من البيئة المحيطة ، وهنا نلاحظ ان المدرس عليه أن يمتلك خاصية الفنان الذي له القابلية في تعبير عن الأفكار بالحركات الجسدية المتاحة له .
    3. التحمل البدني للضغوط الطبيعية
    هذه الخاصية ضرورة ملحة للمدرس لان المحيط الحيوي الذي يعيش فيه المدرس والطالب تفرض عليهم ضغوط طبيعية سواء كانت اجتماعية او فيزيائية ، حيث قد يتعرض الى مشاكل عائلية أو اقتصادية أو مرضية أو يتعرض الى ظروف وظيفية وغيرها من تأثير درجات الحرارة والرطوبة والضوضاء الى ...الخ فان لم يمتلك القابلية لتحمل كل انواع الضغوط فانه يصبح فريسة سهلة للطلبة ويصبح على درجة عالية من التطرف، اما اللامبالاة أو شديد التسلط وعندها يفقد فعالية التفاعل الصفي النشط .
    وفي المحاضرة القادمة سوف نتحدث عن معنى المهارة في التدريس
    مع الشكر والتقدير .... د.سالم عبدالله / طرائق تدريس العلوم / كلية التربية ـابن الهيثم ـ جامعة بغداد
    ابن البايو
    ابن البايو


    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 35

    محاضرات في طرائق التدريس Empty رد: محاضرات في طرائق التدريس

    مُساهمة  ابن البايو السبت ديسمبر 26, 2009 9:49 am

    سلمت يداك دكتور عـ المجهود الرائع
    avatar
    ????
    زائر


    محاضرات في طرائق التدريس Empty شكر وتقدير لابن البايو

    مُساهمة  ???? الأربعاء ديسمبر 30, 2009 6:30 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى طلبتي الاعزاء ومنهم بالخصوص ابن البايو على كل مساهمة لطيفة مهما كانت قصيرة مع التقدير د.سالم عبدالله
    avatar
    ammarammar


    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    محاضرات في طرائق التدريس Empty التعليم النقال

    مُساهمة  ammarammar الأحد يناير 10, 2010 7:21 am

    ما هو التعليم النقال ؟

    التعليم عبر الجوال أو النقال هو استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي. يسمح التعليم عبر الجوال للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية على اجهزة الجوال المختلفة مثل جهاز الهاتف الخلوي و Pocket PC , Palm. كما يسمح التعليم عبر الجوال للطلاب متابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والارشاد المهني في العمل من خلال الجوال. ويتميز نظام التعليم عبر الجوال بسهولة تطبيقه واستخدامه على اي نوع من أجهزة الجوال ، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر عبر الجوال( Learning Mobile Author)وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن اي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة الى الرجوع الى المبرمجين.
    يتميز برنامج الناشر عبر الجوال ببساطة وسهولة استخدامه وبقدرته على نشر مواد تعليمية تفاعلية تشمل الوظائف الدراسية والتمارين المختلفة واضافة الصوت والصورة والفيديو والنصوص باللغات المختلفة.


    -تطوير أي محتوى على أي نوع من اجهزة الجوال
    -سهل الاستخدام
    -محتوى تفاعلى وحركي
    -تطوير الاختبارات التجريبية
    -القدرة على تتبع اداء الطلاب والمستخدمين لا سلكيا
    -متعدد اللغات ومدعم باللغة العربية
    -عدم الحاجة الى وجود مبرمجين أو فنيين تقنيين
    -يمكن استخدامه كأداة بالبحوث في عمليات المسح الاحصائي.

    ومع تنامي ثورة الاتصالات العالمية أصبح متاحا لكل طالب وأستاذ في المدارس والمعاهد والجامعات تملك جهازة الخلوي الخاص، والميزة تكمن أن جميع هذه الأجهزة سهلة الاستخدام وتحوي القدرة على التواصل من خلال شبكة الانترنت أو شبكة مشغل الجوال، كما أصبحت القدرة التخزينية والبرمجية لهذه الأجهزة تسمح باستقبال برامج مختلفة ، واذا تم استغلال هذه المزايا من خلال تطوير ملفات تحوي برامج تعليمية يمكن قرائتها من الجوال وتتبعها فانه بامكانك أن تصل لعدد كبير من الطلاب بوقت واحد في أي مكان وادارة جزء من العملية التعليمية بكل سهولة لعشرات الآلاف من الطلاب والمتدربين وبكلفة معقولة جدا لطلاب


    لماذا التعليم عبر الجوال؟

    ان الاختلاف بين قراءة وريقات من كتاب وتصفح الانترنت هو طريقة وصول المعلومات وان الاختلاف بين التعليم الاليكتروني والتعليم عبر الجوال هو طريقة الوصول للمعلومات. حيث ان القدرة على توصيل معلومات بشكل متواصل دون انقطاع المتعلم أو المتدرب و في أي مكان تكون اكبر من التعليم الاليكتروني وهذا يعني أن التعليم عبر الجوال يكمل التعليم التقليدي والتعليم الاليكتروني بحيث يشكل جزءا من العملية التعليمية والتدريبية.
    ان التعليم عبر الجوال يسهل عملية ادارة الواجبات والوظائف المنزلية لطالب والمشرف كما أنه يصل الى عدد كبير من الطلاب حيث أن أعداد الأشخاص اللذين يملكون أجهزة الخلوي عالميا أكبر بعدة مرات من مجموع أعداد أجهزة الحاسوب والتلفاز مجتمعة! كما أن الجهاز الخلوي يصل لشرائح مختلفة من المجتمع وشبكته تغطي عدد أكبر من المشتركين في خطوط الهاتف الثابت. فعلى سبيل المثال يمكن ادارة عملية تدربية لخمسة ألاف شخص في وقت واحد خلال مدة قصيرة لا تتجاوز 48 ساعة وبكلفة تنافسية من خلال التعليم عبر الجوال وهذا يصعب ادارته في الطرق الأخرى. أن التعليم عبر الجوال يخدم أهداف تعليمية وتدريبية محددة لا يمكن تنفيذها بنفس الفاعلية من خلال البدائل الأخرى.

    ما هو الناشر عبر الجوال ؟

    الناشر عبر الجوال Learning Mobile Author هو عبارة عن برنامج يسمح بنشر أي محتوى تعليمي وتفاعلي بالصوت والصورة والنص الى أنظمة الجوال المختلفة. يتم تطوير المادة التعليمية على أجهزة الحاسب الشخصي ومن ثم يتم نشرها على شبكة الواب أو من خلال شبكة لاسلكية .... ويمكن قراءة الملفات الصادرة من الناشر عبر الجوال بشكل مستقل دون استخدام شبكة الواب، ولا يلزم الجهاز الجوال أي برنامج لقراءة الملف الصادر عن الناشر عبر الجوال ، حيث أن الملفات تعمل عمل على لغة الآلة لجهازالجوال المستخدم.

    كيف يمكن تتبع العملية التعليمية من خلال الجوال؟

    ان نظام التعليم عبر الجوال يوفر نظام مشابه لنظام ادارة العملية التعليمية والمحتوى التعليمي في التعليم الاليكتروني وذلك من خلال نظام يعمل على شبكة الواب ،يسمى نظام "تسليم وتتبع المادة التعليمية عبر الجوال"
    ، Tracking and MDTS Mobile Delivery System يسمح هذا النظام للمشرفين على العملية التعليمية والتدريبية معرفة الأشخاص اللذين يطلعون على المادة التدريبية ومعرفة نتائج التمارين ونقاط القوة والضعف لكل طالب كما يبين النظام بعض البيانات الاحصائية كالوقت المستنفذ في دراسة مساق تدريبي معين، كما يمكن اضافة كلمة مرور لكل طالب وادارة الطلاب الجدد والقدامى وتعيين المساقات التعليمية الخاصة بكل مجموعة وغيرها من البيانات التي تعمل على ادارة هذه العملية التعليمية بشكل كفؤ.

    لمزيد من المعلومات والحصول على نسخة تجريبية من البرنامج يمكنك تصفح الموقع التالي :
    WWW.ABJADE.COM
    INFO@ABJADE.COM
    avatar
    ????????
    زائر


    محاضرات في طرائق التدريس Empty اشكر الدكتور سالم ع هذه المواضيع والشرح المفصل لمادتنا ماده طرائق التدريس

    مُساهمة  ???????? الإثنين فبراير 08, 2010 9:40 am

    كانت هناك امور يفتقدها الطالب في دراسه موادهه وايجاد صعوبه في دراستها وفهمها وكانت فكره الدكتور سالم مفيده لدى الطالب واعانتهه في درسة ماده طرائق التدريس واشكرالدكتور على اعانة طلابهه الاعزاء
    وشكرا........
    avatar
    شمس البايووو


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    محاضرات في طرائق التدريس Empty رد: محاضرات في طرائق التدريس

    مُساهمة  شمس البايووو الإثنين فبراير 08, 2010 12:41 pm

    عاشت ايدك دكتور سالم عالجهودك ويانه

    مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 11:45 am