يمكن تعريف طريقة ]التدريس على أنها : عملية تحويل المعرفة الى تعلم عن طريق نشاطات يختارها المعلم لتسهيل عملية التحويل هذه.وتوجد طرق وأساليب ووسائل عديدة لتدريس العلوم ، ومهما اختلفت الطرق والأساليب في تدريس العلوم نجدها بوجه عام تتركز في الاستراتيجيات التالية :
أ- التركيز على المتعلم (الطالب).
ب- التركيز على التفاعل المشترك بين الطالب والمعلم في العملية التعليمية- التعلمية .
ومن الطرق والأساليب الشائعة في تدريس العلوم (علما بأن لكل طريقة مزايا وعيوب):
1- طريقة الاستقصاء والاكتشاف :
وهذه الطريقة تجعل المتعلم يفكر وينتج بدلاً من أن يتسلم المعلومات ويعيدها .
2- حل المشكلات : وفيها تحديد المشكلة وفرض الفرضيات وجمع ومعالجة المعلومات ثم التوصل الى حل المشكلة .
3- المختبر :
يكتسب الطالب منها الخبرة الحسية المباشرة ومهارات التفكير والبحث العلمي مما يجعل اثر التعليم أبقى .
4-العروض العملية :
توفر للطلبة عنصر المشاهدة (الملاحظة) كعملية أساسية من عمليات العلم مما يعمل على جذب انتباه الطلبه .
5- الرحلات العلمية :
رحلة تنظمها المدرسة لأغراض تربوية حيث يذهب الطلبة الى بعض الأماكن لملاحظة المادة التعليمية ودراستها مباشرة في اماكنها الفعلية “وهي تمد الطلاب بخبرات مباشرة محسوسة .
6- المناقشة :
وفيها أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة التعليمية ( العلمية ) لمناقشتها وبالتالى فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها .
ومن الطرق التي يمكن اعتبارها ضمن طريقة المناقشة : - الطريقة الحوارية – طريقة التوصل الى المفهوم .
7- المحاضرة أوالإلقاء: يكون فيها المدرس محور العملية التعليمية ودور التلميذ في هذه الطريقة دور سلبي مقصور على الاستماع أوالمشاهدة أوتدوين الملاحظات ودور هذه الطرية دور سلبي في التربية الحديثة .
8-التعليم التعاوني:
وفي هذه الطريقة يعمل الطلاب في مجموعات صغيرة أوفريق يعاون بعضهم بعضاً في تعلم المواد ، مع مراعاة ادماج الطلاب ذوي المستويات الفكرية الأقل مع من يفوقونهم قدرة في المناقشات العلمية .
9 - استخدام الأنترنت في التدريس
تتميز هذه الطريقة بحداثة المعلومات وسهولة الحصول عليها وتعدد مصادرها وتنوعها وشموليتها.
10- سرد القصص والألعاب : تحقق نجاحاً في الصفوف الدنيا .[/center]
أ- التركيز على المتعلم (الطالب).
ب- التركيز على التفاعل المشترك بين الطالب والمعلم في العملية التعليمية- التعلمية .
ومن الطرق والأساليب الشائعة في تدريس العلوم (علما بأن لكل طريقة مزايا وعيوب):
1- طريقة الاستقصاء والاكتشاف :
وهذه الطريقة تجعل المتعلم يفكر وينتج بدلاً من أن يتسلم المعلومات ويعيدها .
2- حل المشكلات : وفيها تحديد المشكلة وفرض الفرضيات وجمع ومعالجة المعلومات ثم التوصل الى حل المشكلة .
3- المختبر :
يكتسب الطالب منها الخبرة الحسية المباشرة ومهارات التفكير والبحث العلمي مما يجعل اثر التعليم أبقى .
4-العروض العملية :
توفر للطلبة عنصر المشاهدة (الملاحظة) كعملية أساسية من عمليات العلم مما يعمل على جذب انتباه الطلبه .
5- الرحلات العلمية :
رحلة تنظمها المدرسة لأغراض تربوية حيث يذهب الطلبة الى بعض الأماكن لملاحظة المادة التعليمية ودراستها مباشرة في اماكنها الفعلية “وهي تمد الطلاب بخبرات مباشرة محسوسة .
6- المناقشة :
وفيها أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة التعليمية ( العلمية ) لمناقشتها وبالتالى فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها .
ومن الطرق التي يمكن اعتبارها ضمن طريقة المناقشة : - الطريقة الحوارية – طريقة التوصل الى المفهوم .
7- المحاضرة أوالإلقاء: يكون فيها المدرس محور العملية التعليمية ودور التلميذ في هذه الطريقة دور سلبي مقصور على الاستماع أوالمشاهدة أوتدوين الملاحظات ودور هذه الطرية دور سلبي في التربية الحديثة .
8-التعليم التعاوني:
وفي هذه الطريقة يعمل الطلاب في مجموعات صغيرة أوفريق يعاون بعضهم بعضاً في تعلم المواد ، مع مراعاة ادماج الطلاب ذوي المستويات الفكرية الأقل مع من يفوقونهم قدرة في المناقشات العلمية .
9 - استخدام الأنترنت في التدريس
تتميز هذه الطريقة بحداثة المعلومات وسهولة الحصول عليها وتعدد مصادرها وتنوعها وشموليتها.
10- سرد القصص والألعاب : تحقق نجاحاً في الصفوف الدنيا .[/center]