تكنولوجيا التعليم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    مفهوم : طريقة التدريس

    avatar
    hisham samir


    المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    العمر : 35

    مفهوم : طريقة التدريس Empty مفهوم : طريقة التدريس

    مُساهمة  hisham samir الأربعاء فبراير 10, 2010 11:09 am

    الطريقة هي السيرة أو الحالة أو الخط الذي ينهجه الإنسان ؛ لبلوغ هدف ينشده ، والطريقة هي الخطة التي يضعها المعلم لنفسه قبل أن يدخل حجرة الدراسة ، ويعمل على تنفيذها .
    * ـ وطريقة التدريس هي إحدى الأركان الأساسية للعملية التعليمية ، فهي الركن الرابع في تلك العملية ( المعلم ـ المادة العلمية ـ الطالب ـ طريقة التدريس ) .
    * ـ ولهذه الطريقة أثر كبير في التعلم وعليها يتوقف نجاح المعلم أو إخفاقه ، فكثيراً ما يكون المعلم عالماً غزير المادة ، لكنه قد يخفق في تدريسه ؛ لأنه لا يجيد الطريقة التي يصل بها إلى عقل الطلاب ، وبالتالي فعلى المعلم أن يُعنى بدراسة الطريقة العامة والخاصة قديمها وحديثها ؛ كي يستطيع أن يرشد طلابه وينير لهم الطريق الذي يسيرون فيه .

    * ـ ويجب على المعلم أن يضع نصب عينيه الآتي :
    1. لا يوجد في طرائق التدريس طريقة مثالية تماماً ، بل لكل طريقة مزايا وعيوب ، وحجج لها وحجج عليها .
    2. لا توجد طريقة تدريس واحدة تناسب جميع الأهداف المراد تحقيقها ، ولا جميع الموضوعات في المادة الواحدة ، ولا جميع الطلاب والمعلمين .
    3. كل طرائق التدريس يكمل بعضها بعضاً، ومن الخطأ أن يُنظر إليها على أنها متعارضة متناقضة بل هي متكاملة .
    4. يجب أن تكون طريقة المعلم قائمة على الحقائق النفسية ، والأسس التربوية بحيث تكون موافقة لطباع الطلاب ، وملائمة لميولهم في أطوار نموهم ، مؤدية إلى شحذ أذهانهم ، وتنمية مواهبهم ، وتهذيب أخلاقهم ، وإظهار شخصيتهم ، وأن يكون اعتماده فيها على التجربة والعقل لا على التلقين والنقل ، وليعلم أنه ليس أفضل في ـ طريقة التدريس ـ من عناصر التشويق والجدة والطرافة ، واستخدام الوسائل وتنويعها .

    * ـ وللطرائق الحديثة في التربية أسس ومبادئ عامة منها :
    1. مراعاة ميول الطلاب ، بحيث يعطون من المواد ما يلائم ويتفق مع غرائزهم ورغباتهم وبيئتهم واستعداداتهم ، كي يستفيدوا من الدراسة .
    2. استثمار النشاط الذاتي للطلاب ، بأن تشرك الطلاب معك في كل عمل تقوم به ، وتعطيهم فرصة التفكير والعمل ، وتشجعهم على أن يتعلموا بأنفسهم ، ويعتمدوا عليها ، ويثقوا بها في أعمالهم وبحوثهم ، وألا يستعينوا بالمعلم ، إلا عند الضرورة والشعور بالصعوبة .
    3. العمل بقاعدة الحرية المعقولة في التعليم ، وعدم إرهاق المتعلم بأوامر ونواهٍ لا حاجة إليها .
    4. إيجاد روح التعاون ، بأن يتعاون الطلاب مع المعلم ، والمعلم مع الطلاب ، والأب مع المعلم ، والبيت مع المدرسة ، للنهوض بالمتعلم ، وبلوغ الغاية التي ننشدها من التربية والتعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 8:03 am