تكنولوجيا التعليم الحديث

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يعنى بطرائق التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم الجامعي والوسائط المتعددة


    الطريقة الاستكشافية

    avatar
    بنت بايو


    المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009

    الطريقة الاستكشافية Empty الطريقة الاستكشافية

    مُساهمة  بنت بايو الإثنين فبراير 15, 2010 12:15 pm

    طريقة تتضمن تعلم الطلبة للمفاهيم العلمية والمبادىء العلمية ، كأن يكتشف الطالب مفهوم الخلية ، الحرارة ، و الهواء ...الخ. وهي تعني كذلك ان يكتشف الطالب مبدأ علميا معينا ، مثلا ان يكتشف الطالب ان المعادن تتمدد عندما تسخن.
    طريقة الاستكشاف تتضمن دمج طرق تدريس المعلم و طرق تعلم الطلاب معا. وهي تؤكد على اهمية التدرج في بناء المفاهيم مع تقدم السنوات الدراسية.
    ثانيا : انواعــــها:
    لهذه الطريقة نوعان :
    1. طريقة الاستكشاف الموجه Guided Discovery: تتسم بالقدرة على توجيه الاستكشاف من قبل المعلم لطلابه. وتهتم بتمكين الطلاب من استعمال عمليات التعلم المتنوعة من مشاهدة ، وتحديد المتغيرات ، و ضبطها، و تقييم التجارب، واختبار الفرضيات ، وغير ذلك. الهدف منها هو حث الطلاب عاى اكتساب المعلومات بانفسهم مع توجيه المعلم له فهي تدخل ضمن نظرية بناء المعرفة Constructivism Theory.
    2. طريقة الاستكشاف الغير موجه Non-Guided Discovery: تسمى ايضا بطريقة الاستكشاف الحر . تتسم هذه الطريقة بانها تعطي المجال الكامل للطلاب بايجاد الحلول المناسبة لمشكلة معينة وذلك باستخدام خبراتهم السابقة دونما تلقي اي مساعدة من المعلم. الطلاب لديهم الحرية في صياغة الفرضيات وتصميم التجارب اللازمة لاثبات هذه الفرضيات. تعتبر هذه الطريقة ارقى نماذج الطرق الاستكشافية.
    ثالثا : مميــــزاتها:
    لهذه الطريقة العديد من المزايا ، ولعل من اهمها الاتي:
    1. يتعبر الطالب محورا اساسيا في عمليتي التعلم والتعليم.
    2. تنمي مهارات الاستقصاء و الاستكشاف والاستفسار العلمي كالملاحظة والقياس و التصنيف والتفسير والاستدلال والتجريب.
    3. تنمي التفكير العلمي لدى الطلاب عن طريق تهيئة المواقف العلمية.
    4. تنمية المهارات الفكرية والعمليات العقلية.
    5. تؤكد استمرارية التعلم الذاتي و دافعية الطلاب نحو التعلم.
    6. تهتم ببناء الثقة النفسية لدى الطلاب والشعور بالانجاز والتطور.
    7. تزيد نشاط الطلاب وحماسهم تجاه التعلم والتعليم.
    8. تنمية الاتجاهات و الميول العلمية وتقدير العلماء.
    رابعا : عيــــوبها:
    في المقابل، فان لهذه الطريق عددا من المشكلات، ولعل اهمها :
    1. تعلق هذه الطريقة باستخدام الطلاب لمواد محسوسة ربما لا يكون الطلاب قد تدربوا على هذه المواد.
    2. تتطلب وقتا كافيا لايجاد حلولا للمشكلة المعطاة.
    3. عدم وجود تناسق بين المشكلة والطريقة المستخدمة للاستكشاف.
    4. العمل في مجموعات قد يجعل معظم الجهد على طالب او طالبين في المجموعة، وربما يجعل طالبا يسيطر على المجموعة.

    ----------------------
    المراجع:
    1. د. عايش زيتون. اساليب تدريس العلوم. 1994 ، 1996. كلية العلوم ، الجامعة الاردنية.
    2. د. خليل الخليلي، د. عبداللطيف حيدر، د. محمد يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام.1996. جامعة الامارات العربية المتحدة. دبي، الامارات العربية المتحدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 12:56 pm