هو المنهج الذي يهتم بميول وحاجات التلاميذ وقدراتهم واستعداداتهم ويتح الفرصة للتلاميذ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تتفق مع هذه الميول وتعمل على إشباع تلك الحاجات ، ومن خلال هذه الأنشطة ينمو التلاميذ ويكتسبوا المعلومات والمهارات وتتكون لديهم العادات والاتجاهات وتنمي القيم والجانب الاجتماعي والانفعالي لديهم .
ومن هنا نستطيع أن نقول إن منهج النشاط قد نقل محور الاهتمام من مادة الدراسة إلى التلميذ ، وجعله محور العملية التعليمية والتربوية .
وتعد المدرسة التجريبية التي أنشأها (( جون ديوي )) سنة 1896 م أول مدرسة حديثة نظمت مناهجها على أساس من النشاط والفاعلية .
ثانيا : للنشاط أربع دوافع إنسانية هي :
· الدافع الاجتماعي : ويظهر من خلال ميول المتعلم في مشاركة من حوله .
· الدافع الإنشائي : ويظهر من ألعاب التلاميذ وحركاتهم .
· دافع البحث والتجريب : ويظهر من خلال قيا المتعلم بعمل ما ، والرغبة في معرفة ما ينتج عن هذا العمل .
· الدافع التعبيري : ويظهر من خلال تعبير الغرد عن ميوله الإنسانية أو في اتصاله بغيره من التلاميذ .
ثالثا : الفلسفة التي يقوم عليها هذا المنهج :
هي : أن ايجابية التلميذ لا تتحقق إلا عندما يشترك المتعلم بنفسه في حل مشكلات ذات معنى بالنسبة له ، ولا تتم إلا إذا اخذ المتعلم دورا ايجابيا ونشاطا في عملية التعليم .
رابعا : خصائص هذا المنهج :
1- يبنى هذا المنهج على ميول وحاجات التلاميذ
2- الاعتماد على ايجابية التلاميذ ونشاطهم
3- تنظيم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات متعددة
4- هذا المنهج لا يعد مقدما من قبل لجان علمية متخصصة
5- يحرص هذا المنهج على وحدة المعرفة وتكاملها والالتزام بالتنظيم السيكولوجي .
6- الطريقة المناسبة لهذا المنهج في التدريس هي طريقة حل المشكلات
7- العمل الجماعي والتخطيط المشترك سمة وخاصية أساسية لهذا المنهج .
خامسا : مدى التزام المنهج بأسس بناء المناهج :
أ – منهج النشاط والخبرة :
يبنى هذا المنهج على ايجابية التلاميذ ونشاطهم ، ويتم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات يقوم التلاميذ باختيارها والتخطيط لها ، ثم تنفيذها وتقويمها وحيث أن هذه الأنشطة مستمرة ومتنوعة فأنها تتيح الفرصة لمرور التلاميذ بأكبر قدر ممكن من الخبرات وبذلك يعمل منهج النشاط على تحقيق مفهوم المنهج الحديث .
ب- منهج النشاط والتلميذ :
اهتم بالتلميذ اهتماما بالغا ، حتى أصبح محور العملية التعليمية والتربوية ، فاهتم ب :
1 – العمل على فهم التلميذ في جميع الجوانب
2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بحيث يقوم التلاميذ باختيارها حسب قدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم
3- تعتمد على ايجابية التلميذ ونشاطه .
ج- منهج النشاط والبيئة والمجتمع :
إذا تم تنظيم المنهج في صورة مشروعات فأن ارتباط المدرسة سيكون ضعيف جدا ، واذا تم تنظيم المنهج في صورة مشكلات متعددة مرتبطة بواقع المجتمع ، فأن المدرسة سوف ترتبط بالبيئة والمجتمع ارتباطا وثيقا .
بهذا القدر نكتفي ، أملا بلوغ الفائدة المرجوة ،،،،،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ومن هنا نستطيع أن نقول إن منهج النشاط قد نقل محور الاهتمام من مادة الدراسة إلى التلميذ ، وجعله محور العملية التعليمية والتربوية .
وتعد المدرسة التجريبية التي أنشأها (( جون ديوي )) سنة 1896 م أول مدرسة حديثة نظمت مناهجها على أساس من النشاط والفاعلية .
ثانيا : للنشاط أربع دوافع إنسانية هي :
· الدافع الاجتماعي : ويظهر من خلال ميول المتعلم في مشاركة من حوله .
· الدافع الإنشائي : ويظهر من ألعاب التلاميذ وحركاتهم .
· دافع البحث والتجريب : ويظهر من خلال قيا المتعلم بعمل ما ، والرغبة في معرفة ما ينتج عن هذا العمل .
· الدافع التعبيري : ويظهر من خلال تعبير الغرد عن ميوله الإنسانية أو في اتصاله بغيره من التلاميذ .
ثالثا : الفلسفة التي يقوم عليها هذا المنهج :
هي : أن ايجابية التلميذ لا تتحقق إلا عندما يشترك المتعلم بنفسه في حل مشكلات ذات معنى بالنسبة له ، ولا تتم إلا إذا اخذ المتعلم دورا ايجابيا ونشاطا في عملية التعليم .
رابعا : خصائص هذا المنهج :
1- يبنى هذا المنهج على ميول وحاجات التلاميذ
2- الاعتماد على ايجابية التلاميذ ونشاطهم
3- تنظيم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات متعددة
4- هذا المنهج لا يعد مقدما من قبل لجان علمية متخصصة
5- يحرص هذا المنهج على وحدة المعرفة وتكاملها والالتزام بالتنظيم السيكولوجي .
6- الطريقة المناسبة لهذا المنهج في التدريس هي طريقة حل المشكلات
7- العمل الجماعي والتخطيط المشترك سمة وخاصية أساسية لهذا المنهج .
خامسا : مدى التزام المنهج بأسس بناء المناهج :
أ – منهج النشاط والخبرة :
يبنى هذا المنهج على ايجابية التلاميذ ونشاطهم ، ويتم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات يقوم التلاميذ باختيارها والتخطيط لها ، ثم تنفيذها وتقويمها وحيث أن هذه الأنشطة مستمرة ومتنوعة فأنها تتيح الفرصة لمرور التلاميذ بأكبر قدر ممكن من الخبرات وبذلك يعمل منهج النشاط على تحقيق مفهوم المنهج الحديث .
ب- منهج النشاط والتلميذ :
اهتم بالتلميذ اهتماما بالغا ، حتى أصبح محور العملية التعليمية والتربوية ، فاهتم ب :
1 – العمل على فهم التلميذ في جميع الجوانب
2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بحيث يقوم التلاميذ باختيارها حسب قدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم
3- تعتمد على ايجابية التلميذ ونشاطه .
ج- منهج النشاط والبيئة والمجتمع :
إذا تم تنظيم المنهج في صورة مشروعات فأن ارتباط المدرسة سيكون ضعيف جدا ، واذا تم تنظيم المنهج في صورة مشكلات متعددة مرتبطة بواقع المجتمع ، فأن المدرسة سوف ترتبط بالبيئة والمجتمع ارتباطا وثيقا .
بهذا القدر نكتفي ، أملا بلوغ الفائدة المرجوة ،،،،،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .